اسم التمرين:استخراج خواص الثنائي (الديود Diode ) رقم التمرين : 11
مكان التنفيذ: ورشة صيانة الحاسبات الزمن المخصص:4 ساعات
أولا : الأهداف التعليمية:يجب ان يصبح الطالب قادرا علىرسم العلاقة بين تيار الانود و فولتية الكاثود
ثانيا : التسهيلات التعليمية: ( مواد ، عدد , أجهزه ) :جهاز كومبيوتر يتوفر فيه برنامج ال workbench،بدله العمل، منضدة عمل،لوحة تجارب bread board قياس( 8* 4 ) سم،جهاز افوميتر عدد (2) ، مجهز قدرة v (1-5)،ثنائي ( Diode ) (BY 127) او ما يكافئه ( سيلكون + جرمانيوم ) مجهز قدرة 0-12 )v)،أسلاك مرنة قياس (1 mm) طولها قدم واحد،قاطعة صغيرة(Cutting Nippers) . الطول 110ملم – فتحة 10.5 ملم ، قاشطة أسلاك قياسية, ( weir stripping pliers) الطول 162 ملم – فتحة القشط 17ملم مع منظم.
ثالثا : خطوات العمل , النقاط الحاكمة ، معيار الأداء ، الرسومات
1 ارتدي بدلة العمل على ان تكون ملائمة لجسمك.
2 شغل جهاز الحاسوب افتح برنامج workbench
3 تعرف على شريط الأدوات (Diodes).
4 إسحب أميتر من شريط الأدوات (Indicators) ثم ضعها في منطقة العمل عن طريقة السحب والإدراج.
5 إسحب فولتميتر من شريط الأدوات (Indicators) ثم ضعها في منطقة العمل عن طريق السحب والإدراج.
6 قم بتوصيل العناصر ببعضها بالسحب بواسطة الزر الأيسر للماوس بين عنصر وآخر.
7 نفذ الدائرة الموضحة في الشكل (1) باستخدام برنامج (workbench)
8 غير الفولتية من مجهز القدرة من (v0-v1) ثم دون النتائج في الجدول رقم ( 1 )
1 0.7 0.5 0.3 0.2 0.1 Volt(v)
Amp(I)
الجدول رقم ( 1 )
9 ارجع إلى منضدة العمل.
10 جهز العدد اللازمة لتنفيذ التمرين على منضدة العمل.
11 ثبت الدايود على لوح Bread board.
12 اقشط المادة العازلة على طرفي السلك بمقدار(3ملم)باستخدام القاشطة.
13 ثبت الاسلاك على لوحة Bread board.
14 إربط الدائرة كما في الشكل رقم (2) ووصل المصدر بالدائرة.
شكل رقم (2)
15 غيرمجهز القدرة من(0- 1 )V
16 ضع جهاز الاميتر على منضدة العمل.
17 إقرأ مقدار التيار المار في الدائرة بإستخدام الأميتر.
18 ارسم العلاقة بين تيار الثنائي والفولتية عبر أطراف الثنائي.
19 اعد التجربة من الخطوة رقم (3) الى الخطوة رقم (18) باستخدام ثنائي من نوع الجرمانيوم
20 إفتح الدائرة ثم ارجع الأدوات إلى وضعها الأصليبالترتيب ونظف المكان.