اسم التمرين : المقارنCOMPARATOR
رقم التمرين : 37
الأهداف التعليمية : يجب ان يكون الطالب قادر على دراسة خصائص عمل دائرة المقارن .
التسهيلات التعليمية ( مواد ، عدد , أجهزه ):
جهاز كومبيوتر يتوفر فيه برنامج workbenchلوحة تجارب Bread Board .لوحة مطبوعة Vero board .
منضدة عمل .الدوائر المتكاملة ( 74266,7404,7409) مع IC Base .مجهز قدرة (0-30)v عدد/1.مقاومة (150) اوم عدد/3 .مفتاح كهربائي طريق واحد عدد/2 .ثنائي انبعاث ضوئي(LED) عدد/3 . Clock .أسلاك مرنة قياس (1mm) طولها (1m).قاطعة صغيرة(Cutter ).مادة لحام (صولدر) (1m).كاوية لحام (40 w).بدله العمل.
خطوات العمل ، النقاط الحاكمة ، معيار الأداء ، الرسومات
1 ارتد بدلة العمل .
2 شغل جهاز الحاسوب وافتح برنامج workbench ثم تعرف على واجهة البرنامج :
• شريط القوائم
• شريط المهام
• شريط الادوات(القطع والاجهزة)
• مفتاح الطاقة
• منضدة العمل
3 اسحب مصدر جهد (5V) و ارضي و Clock من شريط الأدوات (sources) ثم ضعها في منطقة العمل عن طريق السحب والإدراج.
4 إسحب مقاومة( 150 اوم ) عدد (3) و مفتاح كهربائي عدد (1) من شريط الادوات (Basic) ثم ضعها في منطقة العمل عن طريق السحب والإدراج.
5 اسحب ثنائي ضوئي عدد (3) من شريط الادوات (Diodes) ثم ضعها في منطقة العمل عن طريق السحب والادراج.
6 اسحب الدائرة المتكاملة 7409,7404 من شريط الادوات (Logic Gates) ثم ضعها في منطقة العمل عن طريق السحب والادراج.
7 اسحب الدائرة المتكاملة 74266 من شريط الادوات (Digital ICs) ثم ضعها في منطقة العمل عن طريق السحب والادراج.
8 نفذ الدائرة باستخدام workbench
كما في الشكل رقم (37-1).
الشكل (37-1)
9 B>A B<A A=B B A
0 0
1 0
0 1
1 1
ثبت النتيجة في جدول الحقيقة وسجلها في دفتر الملاحظات للحالات التالية في جدول رقم (37-1).
الجدول (37-1)
10 ارجع إلى منضدة العمل.
11 جهز العدد اللازمة لتنفيذ التمرين على منضذة العمل.
12 نفذ الدائرة في الشكل (37-2) او الشكل (37-1) اما باستخدام لوحة التجارب bread board او اللوحة المطبوعة vero board .
الشكل (37-2)
13 كرر الخطوة رقم (9).
14 إفتح الدائرة ثم ارجع الأدوات إلى وضعهاالأصلي بالترتيب ونظف المكان.