اسم التمرين :- النطاط (RS) المتزامن
رقم التمرين :- 34
الأهداف التعليمية : يجب ان يكون الطالب قادر علىدراسة عمل دائرة النطاط RS المتزامن وتحقيق جدول الحقيقة.
التسهيلات التعليمية ( مواد ، عدد , أجهزه ):
جهاز كومبيوتر يتوفر فيه برنامج ال workbench.لوحة تجارب Bread Board .لوحة مطبوعة Vero board .منضدة عمل .الدائرة المتكاملة ( 7400) مع IC Base .مجهز قدرة(0-30)v عدد/1.مقاومة (150) اوم عدد/1 .مفتاح كهربائي طريق واحد عدد/2 .ثنائي النبعاث الضوئي(LED) عدد/2 . Clock .اسلاك مرنة قياس (1 mm) طولها 1 متر .قاطعة اسلاك (cutter) .كاوية لحام (40W).صولدر لحام (1m) .بدلة عمل .
خطوات العمل ، النقاط الحاكمة ، معيار الأداء ، الرسومات .
1 ارتد بدلة العمل
2 شغل جهاز الحاسوب وافتح برنامجworkbench ثم تعرف على واجهة البرنامج :
• شريط القوائم
• شريط المهام
• شريط الادوات(القطع والاجهزة)
• مفتاح الطاقة
• منضدة العمل
3 اسحب مصدر جهد(5V) و ارضيو Clockمن شريط الأدوات (sources) ثم ضعها في منطقة العمل عن طريق السحب والإدراج.
4 إسحب مقاومة( 150 اوم ) و مفتاح كهربائي عدد (2) من شريط الادوات (Basic) ثم ضعها في منطقة العمل عن طريق السحب والإدراج.
5 اسحب ثنائي ضوئي عدد (2) من شريط الادوات (Diodes) ثم ضعها في منطقة العمل عن طريق السحب والادراج.
6 اسحب من شريط الادوات (DIGITAL ICs) الدائرة المنطقية7400 ثم ضعها في منطقة العمل عن طريق السحب والادراج.
7 نفذ الدائرة باستخدام workbenchكما في الشكل رقم (34-1).
الشكل (34-1)
8 Y R S
0 0
1 0
0 1
1 1
ثبت النتيجة في جدول الحقيقة وسجلها في دفتر الملاحظات للحالات التالية في جدول رقم (34-1).
الجدول(34-1)
9 ارجع إلى منضدة العمل
10 جهز العدد اللازمة لتنفيذ التمرين على منضذة العمل.
11 نفذ الدائرة كما في الشكل (34-2) او الشكل (34-1) اما باستخدام لوحة التجارب bread board او اللوحة المطبوعة vero board .
الشكل (34-2)
12 كرر الخطوة رقم 8 وقارن بين النتائج العملية والنظرية.
13 إفتح الدائرة ثم ارجع الأدوات إلى وضعها الأصلي بالترتيب ونظف المكان.